العودة   جست سيريان - سوريا > المنتديات العامة > منتدى المجتمع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-05-2010, 05:27 AM
الصورة الرمزية ذكرى حلوة
مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: في قلب سوريا
المشاركات: 2,246
افتراضي موقع زواج و خطابة -البحث عن زوج و زوجة المستقبل

مواقع زواج وخطابة والبحث عن شريك العمر والزوج أو الزوجة المناسبة ..
-------
العنوان :الانترنت خطابة عصرية ..أم متاجرة بمشاعر وأموال الصبايا والشباب

شابة: كنت اقضي كل يوم 5 ساعات على النت حتى تمكنت من إيجاد الشريك
دكتورة بعلم الاجتماع: هذه المواقع عبارة عن عالم وهمي فيه مجال للخداع وتجميل الذات
"تعرفت على شاب من ساحل العاج وفقاً للمواصفات التي وضعتها على الانترنت وبدأنا بالتحدث لمدة 7 أشهر، بعدها قرر الزواج بي وعاد إلى سوريا لطلب يدي من الأهل وعرسنا بعد شهر"، هكذا تروي الشابة دلال التي تنتمي الى بيئة محافظة تجربتها في إيجاد شريك العمر.

زواج دلال قريباً

تدافع دلال المقيمة في حي الميدان بدمشق عن طريقتها باختيار شريك حياتها بالقول " هذه المواقع عبارة عن خطابة عصرية , أجد فيها وسيلة للتخلص من العنوسة التي تهدد الفتيات في هذا الوقت, ولاسيما إنها تفتح المجال للتعرف على شباب من خارج البلاد لهم قدرات مادية جيدة ".

وعن السبب الذي دفعها لهذه المواقع قالت "لأني سابقا كنت بعلاقة حب دامت خمس سنوات وجاء وخطبني واستمرت الخطبة سنة ولم أستطيع الانتظار أكثر ليؤمن نفسه ولاسيما إني مدللة وحالتي المادية أكثر ووجدت إني لا أستطيع أن أكمل معه ففسخت الخطبة , وأردت التعرف على شاب لديه قدرات مادية جيدة ولأني ارغب بالسفر ".

وعن كيفية حصول تعارفها "ولأني من محبي التشات فهي من هواياتي عرفت أن هناك مواقع للزواج فرغبت أن أجرب حظي, وضعت مواصفات الشاب الذي ارغب الاقتران به ومواصفاتي , وقام الموقع بالبحث عن الأشخاص المناسبين لي وفق المواصفات التي وضعتها".

وتتمثل المواصفات التي وضعتها دلال في أن " يكون سوري ولديه عمل ذو مردود مادي جيد وان يكون على سفر ولم احدد بلد معين لأني أريد السفر واهم شيء أن يكون متحرر العقل ليس لديه أفكار متخلفة حول الفتاة وبذلك اضمن انه فعلا يريد الزواج بالفتاة التي يحدثها بهذه الطريقة ".

تتابع دلال "كان رامي خطيبي الحالي من بين الذين اختارهم الموقع, قمت بإرسال رسالة له إني أريد التحدث معه و أرسل الرد لي بالموافقة وأصبحنا نتحدث في غرفة الدردشة المخصصة في الموقع ".

تتابع دلال "رامي شاب من ساحل العاج وبدأنا بالتحدث لمدة 7 أشهر وبعدها قرر الزواج بي وسافر إلى سوريا لطلب يدي من الأهل وعرسنا بعد شهر"

أما لماذا اخترت رامي دون غيره قالت " لان هو أرسل لي رسالة اهتمام وأنا بادرته بالرد موافقة على الحديث , فهو أول شخص بادر دون غيره، ومتوافق مع المواصفات التي وضعتها "



الأم "جيل ملعب وملعون".

لا تخفي دلال بأنها كانت تمضي " حوالي خمس ساعات يوميا, كنت اسهر يوميا في التحدث معه , فلا استطيع إلا ليلا حتى ينام والدي ووالدتي".

وحول موافقة الأهل قالت دلال "لا يسمحون لي بالتحدث مع احد خوفا من أن أتدهور وان أعاني من مشاكل لا داعي لها ولاسيما إن الانترنيت مجالها واسع وهناك جنسيات مختلفة والحمد لله ولا مرة انتبهوا ".

بينما قالت والدة دلال " لم أكن اعرف عندما ادخل لغرفتها كانت تضع الصور على الشاشة , بحيث لا اعرف أنها تدخل الانترنيت فهناك مشاكل كبيرة تحدث عبر الانترنيت وأخاف أن تتدهور, ولله جيل آخر زمن ملعب وملعون "

تابعت والدة دلال "جاءت وأخبرتني أنها تعرفت على شاب من ساحل العاج عبر الانترنيت انه قادم إلى سوريا لطلب يدها، وتفاجأت ورفضت بالبداية، لأني اعلم إن معظم الشباب تقوم بالتسلية لا أكثر, ولا يحدث الزواج هكذا فهي لابد أن تعرفه أكثر وان ترى كيف يتصرف وليس فقط عبر الرسائل, فمهما كان لا شيء يغني عن الواقع لابد أن تعيش معه فأحيانا العين تفضح الشخص حركة بتنبه بشي, ولا ادري كيف اقتنعت البنت فيه وهي لم تراه كيف.. "

وأضافت الوالدة قائلة " وافقت لأنها كانت مقتنعة و تحبه, وسألنا عليه والحمد لله شاب خلوق ومؤدب وحالته المادية جيدة ولأنها كانت ترغب بالزواج على سفر, وبقي هنا حوالي شهرين تعرفت عليه أكثر, وبالنهاية الزواج نصيب".

وكشفت والدة دلال بان زوجها لم يعلم بقصة الانترنت" لم يعلم والدها انه اتى عن طريق الانترنيت، لأنه لو عرف فلن يوافق على زواجها، ولا سيما إننا بمجتمع شرقي ولنا عاداتنا وتقاليدنا وعدا عن ذلك لأنها سابقا كانت مخطوبة لشخص ولم يتم النصيب وكان من اختيارها وخوفا من أن يتكرر الموقف و حكي الناس علينا ".



صدق ام خداع

استطاعت دلال التأكد من صدق المعلومات التي وضعها الطرف الآخر قائلة " طلبت أن أراه متصور في أكثر من مكان بالإضافة إلى حديثي مع عائلته كونهم مقيمين في سوريا فهو ميداني وأنا أيضا وهذا سهل الأمر".

تتابع دلال " بقينا نتحدث حوالي خمسة أشهر بعدها قال لي انه يرغب بالسفر إلى سوريا لطلب يدي وأنه اخبر أهله للسؤال عن عائلتي وأخلاقي وان أمه أخبرته إننا من عائلة أكابر وأن الناس حلفوا بأخلاقنا الحميدة ونصحوه بالزواج دون تردد , وأنا وافقت وأخبرت أمي عن القصة ورفضت في البداية لأنها لا تقتنع بصدق مثل هذه العلاقة وإنما تريد أن أتزوج حسب العادات والتقاليد السائدة كخطبة أهل ولكن عندما أصبحت علاقة رسمية وطلب يدي وافقت وصار النصيب".

ونفت دلال تعرضها لأي خداع وكشفت عن تجربة سابقة بالتعرف على شاب سوري الجنسية يقيم في السويد " ولم أكمل معه لان الأديان مختلفة ومن المستحيل أن تكتمل العلاقة , وقد تحثنا نحو ثلاثة أشهر و كانت مجرد علاقة صداقة ولكن هو طلب مني الزواج به وقال لي انه سوف يسلم ولكني رفضت لان عائلتي لن توافق ويبقى هناك فرق مهما كان"

وأضافت " لا لم اتاثر لأني لم أكن أحبه , واعلم انه لا داعي للتفكير بشي مستحيل فقررت عدم التواصل معه والآن لا اعرف عنه شي "

وتابعت " اليوم أنا مقتنعة بزواجنا وأحبه واحضر لحفلة العرس , ولا أخاف من القادم مستقبلا لان هذا الشخص هو نصيبي والله اختاره لي دون غيره , والله يوفقنا , وعقبال عندك"



مال ووقت وانترنت

وعن التكاليف التي دفعتها قالت دلال " في البداية ليس كثير كنت اشتري بطاقات يوميا بمبلغ 200 _300ل.س حسب الساعات التي أريد, ولكن بعد فترة أصبحنا نتحدث على الموبايل وهذا كلفني كونه خارج سوريا كنا نتحدث بالساعات وهذا غالي , كله في سبيل الزواج يهون".

تبلغ هذه الرسوم حسب إحدى المواقع 50 ريال ثمن الطلب ,300 ريال بعد أن يتم توصيل الطرفين من قبل الخطابة حيث تبقى أرقام الطرفين محجوبة إلى أن يتم الدفع سواء أراد الشخص الاستمرار بتوكيل الخطابة أم المتابعة بنفسه, إضافة إلى هناك مواقع مجانية, ومنها التي تقول مجاني وبعدها تجبر على الدفع حيث تمنع التواصل بين الطرفين قبل الدفع، وهناك أنواع للزواج ( زواج شرعي _ مسيار _عرفي).

وقال سامر .ط " لقد قمت بوضع طلب في إحدى المواقع ومن ثم قام الموقع بالبحث عن الشخص الذي أريد حسب المواصفات التي وضعتها و كل هذا مجاني وثم بعد أن أرسلت رسالة اهتمام لإحدى الفتيات والخطابة قامت بإرسالها وثم من الفتاة أرسلت لي رسالة بالموافقة وهنا انتهى المجاني وأرسلت الخطابة لي رسالة إني إذا أردت التواصل مع الفتاة بنفسي أو أوكل الخطابة للمتابعة فقررت المتابعة بنفسي لأني أريد التحدث معها ومعرفة أرقامها وثمن ذلك 300 ريال و فعلا دفعت عن طريق رقم الحساب الخاص فيه "

وعن السبب الذي دفعه للمواقع ودفع هذا المبلغ وقد لا يتفقان قال سامر " قمت بالدفع لان المواصفات مناسبة لي ولأني أريد الزواج بفتاة سورية مقيمة بالسعودية بسبب عملي هناك , و تعذبت إلى أن وجدت الفتاة المناسبة " .

وأضاف " لا لم اخف أن يكون هناك نصب وخداع لا اعرف لماذا ومن ثم ليس بالمبلغ الكبير بالنسبة لي ولأني مضطر فانا بحاجة إلى الزواج والمواصفات التي أريد وجدتها وأحببت أن أجرب "

اما لماذا لم تبحث والدته عن فتاة المناسبة له طالما لا يملك الوقت قال " لقد بحثت لي ولكن لم يعجبني أي واحدة وعندما تعجبني يرفضون السفر وطال الوقت و أصبح الوضع ممل ,وصديقي نصحني باللجوء لهذه المواقع".

وعن السبب الذي دفعه لهذا الموقع رغم وجود مواقع مجانية قال " لان المواقع المجانية قد يكون فيها نسبة كذب أكثر , فلن يدخل أي شخص للتسلية ويقوم بدفع الأموال , هذا من وجهة نظري "

وعن صدق هذه المواقع قال "الشخص نفسه يجب التأكد من صدق الطرف الأخر وليس غيره, فالموقع يحذر بأنه غير مسؤول عن المعلومات التي يضعها الأشخاص".

وكيف تأكدت من صدق الفتاة قال " أخذت كل معلومات عنها وعن عائلتها وقمت بالسؤال عنها لان لي أقارب متواجدين في السعودية وهذا ما ساعدني , وفعلا كل ما قالته عن دراستها ووضعها ومواصفاتها كان صدقا ".

و عن كيفية اللقاء بينهم قال" لقد أخذت موعد مع أهلها كموعد أول لرؤية الفتاة التي تريد الارتباط بها و تفاجئت بشكلها , فأحيانا الصور تعطي شكل مختلف عن الشكل الحقيقي ولكنها ليست سيئة "

وقال سامر " بعد أن رايتها اتفقنا على موعد آخر وذهبت أكثر من زيارة و طلبت يدها واستمرت الخطبة اقل من سنة واليوم نعيش حياة سعيدة ".



بين تأييد و معارضة

وقال جورج .ح وهو عارض أزياء "هذه المواقع تفيد في إفساح المجال للتعارف بين البلدان وهذا يزيد من فرص الزواج ولاسيما إن الشاب في هذه الأيام يسعى إلى الزواج بأجانب للحصول على الجنسية والإقامة , هذا حلم اغلب الشباب".

أما (داليا.و)التي لا تستخدم الانترنيت إلا في أمور دراستها فقط، قالت" أنا ضد هذه المواقع , لأنها عبارة عن كتلة كذب ولا أجد فيها أي نفع وإنما تقضي على وقت الشباب في أمور لا تعود عليهم بالفائدة ولا سيما أنهم في مرحلة تأسيس لحياتهم وشخصيتهم".

وقالت الطالبة في قسم علم اجتماع سنة رابعة (نور.ع) "هذه المواقع موجهة للخليج والدليل على ذلك انه مجتمع محافظ لديه الكثير من الدوافع, و قد وجدوا في المواقع وسيلة للتعبير عن ما يريدون دون أن يراهم احد بالإضافة إلى أنهم أغنياء لا يهتمون أين يصرفون أموالهم , وعدا عن ذلك النسبة الأكبر لرواد أي موقع هم من الخليج".

وقال (ياسر.م) وهو أب لأربعة أولاد " لا اعرف هذه المواقع وأنت أعلمتني بها الآن , ولكن أنا ضد هذه المواقع ولن أوافق على زواج ابنتي أو ابني بهذه الطريقة أبدا لأنهم لا يعرفون مصلحتهم وليس لديهم خبرة في الحياة "

اما نورا وهي أم لشابين فقالت " هذه المواقع يلج لها من فقد الأمل بالزواج أو من يريد التسلية, ولا اعتبرها وسيلة مفيدة للزواج ولا اقبل زواج ابني بهذه الطريقة , فأريد أن اخطب له بنت الحلال وليست بنت تسعى إلى هذه المواقع لا أخلاقية "

عالم وهمي

قالت الدكتورة هزار الجندي خبيرة بعلم الاجتماع ومدرسة بقسم الإعلام " هذه المواقع عبارة عن عالم وهمي فيه مجال للخداع وتجميل الذات, وان حصل وتم الزواج عبر هذه المواقع فسوف يكون هذا الزواج مبني على الوهم وهناك احتمال كبير للانفصال و التأثير على نفسية الطرفين , فالمعايشة أهم ما في الحياة عن طريقها نستطيع أن نعرف بعضنا بمصداقية وشفافية "

و أضافت " ليست كل المواقع صادقة فاغلبها وسائل تجارية ونسبة النجاح فيها قليلة لعدم مصداقية الأطراف ولا سبيل مهما كان للتأكد من صدقهم "

وعن سبب اللجوء لهذه المواقع قالت " لان فيها مساحة للتعبير عن الذات بحرية و خداع وبذلك نرى الفتاة تقبل عليها نتيجة الخوف من العنوسة والشاب هربا من العزوبية ولان بعض الأشخاص يرى فيها وسيلة عصرية بعيدا عن التقاليد والعادات وهذا ما يفسر الإقبال المتزايد عليها ".

طلب متنامي

ينبه احد المواقع بأنه ليس مسؤولة عن المعلومات الكاذبة التي يضعها المسجلين فلا تستطيع التأكد من صدق معلومات المسجلين لديها وعلى الرغم من ذلك بلغ عدد المسجلين لدى إحدى المواقع التي فيها رسوم مادية , 3789 طلب والنسبة الأكبر من الفتيات حيث بلغت 2245 , وطلبات الشباب بلغت 1544. , وطلبات احد المواقع المجانية 42637 طلب , نسبة الفتيات 22502 والشباب 20135 طلب.

اما على مستوى العالم وبحسب دراسة جوبتير ميديا متركس الأمريكية "وصل العام الماضي عدد الباحثين عن الشريك 18,6 مليون شهريا , وان 1 من 5 أشخاص يلجؤون للمواقع الالكترونية" .

نشير الى ارتفاع سن الزواج في سوريا بالنسبة الى الشباب الى سن 27-29 وبالنسبة للفتيات بين 24-27 بحسب دراسة رسمية، وقامت الشؤون الاجتماعية ومؤسسات اخرى باقامة وبدعم أعراس جماعية بهدف تشجيع الشباب على الزواج.

عن سيريانيوز
__________________
على الله تعود بهجتنا والأفراح .....
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 01-10-2010, 06:34 AM
الصورة الرمزية غنوة
مشرفة منتدى المرأة,أخبار الفن,صور متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,290
افتراضي

يالطيف الله يجيرنا من الاعظم مابتوقع ابداااااا انوانسانة ما شافت انسان وما تعرفت منيح على شخصيته انها تحبه او تقبل فيه مستحيل ....حتى لو شافت صوره ما بكفي بجوز طريقة حديثه ووتصرفاته ما تعجبها
__________________
معاً........ لنرفع راية بلدنا......عاليا
:syria:
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 01-10-2010, 09:33 PM
الصورة الرمزية ذكرى حلوة
مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: في قلب سوريا
المشاركات: 2,246
افتراضي

الناس أشكال ألوان عنوة ..ومعك حق انوا الأمر غريب بس أنا بعرف أشخاص تم التعارف بينهم عن طريق الانترنت وتقابلوا وتزوجوا وهلق عم يعيشوا حياة سعيدة ..يعني الامر في إلوا سلبيات بس ممكن يكون إلوا بعض الايجابيات ؟...

__________________
على الله تعود بهجتنا والأفراح .....
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 01-11-2010, 11:32 AM
الصورة الرمزية غنوة
مشرفة منتدى المرأة,أخبار الفن,صور متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,290
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Issa مشاهدة المشاركة
الناس أشكال ألوان غنوة ..ومعك حق انوا الأمر غريب بس أنا بعرف أشخاص تم التعارف بينهم عن طريق الانترنت وتقابلوا وتزوجوا وهلق عم يعيشوا حياة سعيدة ..يعني الامر في إلوا سلبيات بس ممكن يكون إلوا بعض الايجابيات ؟...
معقووووووووووول الوحدة منا او الواحد بضل يدرس الانسان يلي حابب يرتبط فيه بعد ما يشوفوااا كذا مرة وبعدين ما بيمشي الحال .... كيف اذا كان عن طريق النت
__________________
معاً........ لنرفع راية بلدنا......عاليا
:syria:
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 01-12-2010, 04:26 AM
الصورة الرمزية ذكرى حلوة
مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: في قلب سوريا
المشاركات: 2,246
افتراضي

هلق أنا أكيد مابشجع هالظاهرة أكيد مانها صحية 100%..بس مافينا ننكر انوا موجودة ..
مافي شي مطلق بالكامل يعني أحيانا بتلاقي كمان عالم واصدقاء بالجامعة بظلوا يدرسوا نفسية وسلوك بعضهم 4 أو 5 سنيين وعلى طلعات وفوتات وبالآخر بيفشلوا وبينفصلوا بعد الزواج بشهرين تلاتي ..

انا بلاقي أنوا الزواج عن طريق الانترنت لشخص قدرت تتواصل معوا عدة أشهر ..أفضل من الزواج على الطريقة القديمة وقت الام بتروج بتخطب للشب وبيتزوجوا وهوي يادوب قاعدين مع بعض مرة او مرتين ..

__________________
على الله تعود بهجتنا والأفراح .....
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 06-11-2011, 08:01 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: لبنان
المشاركات: 1
افتراضي رد: موقع زواج و خطابة -البحث عن زوج و زوجة المستقبل

اريد التعرف عن شريك العمر ساعدوني لجات اليكم
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 06-13-2011, 07:05 AM
الصورة الرمزية غنوة
مشرفة منتدى المرأة,أخبار الفن,صور متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,290
افتراضي رد: موقع زواج و خطابة -البحث عن زوج و زوجة المستقبل

ولا يهمك وصلتي :ابعتيلنا عمرك واوصافك وكيف حابة يكون شريك العمر
__________________
معاً........ لنرفع راية بلدنا......عاليا
:syria:
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 03-18-2012, 06:52 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 1
افتراضي رد: موقع زواج و خطابة -البحث عن زوج و زوجة المستقبل

سلام عليكم انا ادور علي خطاابه تتقي الله وامييييييييينه وثقه تاااامه للضرووووره
انا من الشرقيه ابي الرد باسرع وقت ممكن بلللللللللللللللللللللللللللللليز........
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
سجائر بدون نيكوتين في المستقبل ذكرى حلوة منتدى الأخبار المحلية والعالمية 1 03-14-2010 09:46 PM
غنيلي شوية شوية -أم كلثوم ذكرى حلوة أغاني طرب 0 07-15-2009 01:53 PM
صور نادرة ..مشاهير المستقبل joodi منتدى المرأة والطفل 3 06-28-2009 08:16 AM
زواج العقل أنجح ام زواج القلب ... غنوة منتدى المرأة والطفل 3 06-25-2009 09:33 AM
Mercedes_F700-مارسيدس إف 700 سيارة المستقبل ذكرى حلوة منتدى السيارات وأخبارها 2 06-14-2009 09:03 PM


الساعة الآن 08:14 PM.