دراسة: إن كنت تنوي أن تركز بعملك فلا تأكل العلكة ولاتمضغها

العلكةخلصت نتائج دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة (كارديف) البريطانية أن مضغ العلكة لوقتٍ طويل يضعف قدرة المخ على التذكر.
ونقلت صحيفة (الرياض) السعودية في عددها الصادر يوم السبت عن الباحثين البريطانيين القائمين على الدراسة أنه عند "مضغ العلكة يتداخل نشاط الفم مع عملية جمع المعلومات في الذاكرة وخصوصاً المعلومات اللفظية أكثر من الحركية", مما يثبت - حسب قولهم – "عجز المخ عن أداء المهام المتعددة".
وقسم القائمون على هذه الدراسة المتطوعين إلى مجموعتين بحيث تقوم كل مجموعة باختبارين، ففي الاختبار الأول طلبوا من المجموعة الأولى مضغ العلكة بقوة ومراجعة مجموعة من الأحرف تم ترتيبها بشكل عشوائي بينما طلبوا من المجموعة الثانية مضغ العلكة بطريقة عادية ومراجعة نفس المجموعة المرتبة عشوائياً من الأحرف.
و في الاختبار الثاني أعطوا المجموعة الأولى والثانية علكة منكهة لمضغها وطلب منهم تذكر الأحرف الناقصة من المجموعة المرتبة عشوائياً، وقد فشلت كلا المجموعتين الأولى والثانية في تذكر الأحرف الناقصة بغض النظر عن سرعة وطريقة المضغ.
ويشار إلى أن هذه الدراسة تتعارض مع الاعتقاد السائد بأن "مضغ العلكة يزيد من تدفق الدم للمخ ما يزيد من نشاطه وقدرته على التذكر والاسترجاع".

Share